كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


<تنبيه> قولهم فيما سلف معناه النهي عن الاجتماع إلخ يؤخذ منه أن اجتماع العامّة في بعض أضرحة الأولياء في يوم أو شهر مخصوص من السنة ويقولون هذا يوم مولد الشيخ ويأكلون ويشربون وربما يرقصون منهي عنه شرعاً وعلى ولي الشرع ردعهم على ذلك وإنكاره عليهم وإبطاله‏.‏

- ‏(‏ع والضياء‏)‏ في المختارة ‏(‏عن الحسن بن عليّ‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ فيه عبد اللّه بن نافع وهو ضعيف‏.‏

5017 - ‏(‏صلوا‏)‏ إن شئتم فالأمر للإباحة ‏(‏في مرابض الغنم‏)‏ مأواها ومقرها جمع مربض بفتح الميم وكسر الباء الموحدة ‏[‏ص 200‏]‏ وآخره ضاد معجمة وفي رواية بدل مرابض مرابد بدال مهملة وهي المواضع التي تحبس فيها ‏(‏ولا تصلوا في أعطان الإبل‏)‏ جمع عطن بالتحريك والفارق أن الإبل خلقت من الشياطين أو أنها كثيرة الشر أو شديدة النفار فقد تقطع الصلاة أو تشوش قلب المصلي فتذهب خشوعه بخلاف الغنم، والمعاطن المواضع التي تجر إليها الإبل الشاربة ليشرب غيرها أو هي مبركها حول الماء لتعاد إلى الشرب مرة أخرى وعزي الأول للشافعي والثاني هو ما في النهاية وعليه قال ابن حجر‏:‏ التعبير بالمعاطن أخص منه بالمواضع لأن المعاطن مواضع إقامتها عند الماء خاصة وقد ذهب بعضهم إلى تخصيص النهي في مأواها مطلقاً وقول الطحاوي انتصاراً لمذهبه النظر يقتضي عدم الفرق بين الإبل والغنم والصلاة وغيرها وبمخالفته الأخبار الصحيحة المصرحة بالتفرقة وألحق ابن المنذر وتبعه المحب الطبري البقر بالغنم وعورض بما في حديث ابن عمر وعند أحمد إلحاقها بالإبل صريحاً وهل يلحق بالإبل ما هو مثلها في النفور كالأفيلة قال الزين العراقي‏:‏ إن قلنا إن العلة النفور فنعم أو أنها خلقت من الشياطين فلا‏.‏

- ‏(‏ت‏)‏ في الصلاة ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ومن ثم رمز المصنف لحسنه وخرجه ابن حبان أيضاً‏.‏

5018 - ‏(‏صلوا في مرابض الغنم‏)‏ أي أماكنها وفي حديث في البخاري أنه كان يحب الصلاة حيث أدركته أي حيث دخل وقتها سواء كان في مرابض الغنم أو غيرها وبين في حديث آخر أن ذلك كان قبل أن يبنى المسجد ثم بعد بنائه صار لا يحب الصلاة في غيره إلا لضرورة ‏(‏ولا تصلوا في أعطان الإبل‏)‏ وفي رواية بدل أعطان مبارك وفي أخرى مناخ بضم الميم قال ابن حزم‏:‏ كل عطن مبرك ولا عكس لأن المعطن المحل الذي تناخ فيه عند ورود الماء والمبرك أعم لأنه المتخذ له في كل حال ‏(‏فإنها خلقت الشياطين‏)‏ زاد في رواية ألا ترى أنها إذا نفرت كيف تشمخ بأنفها‏؟‏ قال القاضي‏:‏ المرابض جمع مربض وهي مأوى الغنم والأعطان المبارك والفارق أن الإبل كثيرة الشراد شديدة النفار فلا يأمن المصلي في أعطانها أن تنفر وتقطع الصلاة وتشوش قلبه فتمنعه من الخشوع فيها ولا كذلك من يصلي في مرابض الغنم واستشكل التعليل بكونها خلقت من الشياطين بما ثبت أن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم كان يصلي النافلة على بعيره وفرق بعضهم بين الواحد وكونها مجتمعة بما طبعت عليه من النفار المفضي إلى تشويش القلب بخلاف الصلاة على المركوب منها أو إلى جهة واحدة معقول ثم إن النهي في هذه الأحاديث للتنزيه عند الشافعي كالجمهور فتكره الصلاة في العطن وتصح حيث كان بينه وبين النجاسة حائل وللتحريم عند أحمد ولا تصح عنده الصلاة في العطن بحال والأمر بالصلاة في مرابض الغنم للإباحة لا للوجوب ولا للندب، وإنما ذكر دفعاً لتوهم أنها كالإبل وأن العلة النجاسة‏.‏

- ‏(‏ه عن عبد اللّه بن مغفل‏)‏ قال مغلطاي‏:‏ حديث صحيح متصل ومن ثم أشار المصنف لصحته‏.‏

5019 - ‏(‏صلوا في مرابض الغنم ولا توضأوا من ألبانها‏)‏ أي من شرب ألبانها فإنها لا تنقض الوضوء كأكل لحمها ‏(‏ولا تصلوا في معاطن الإبل وتوضأوا من ألبانها‏)‏ أي من شربها فإنها ناقضة للوضوء كأكل لحمها وبهذا قال أحمد واختاره من الشافعية النووي من حيث الدليل قال‏:‏ لحديثين صحيحين ليس عنهما جواب شاف لكن المنقول عندهم عدم النقض وأجابوا عن ذلك بما فيه طول يطلب من الفروع قال ابن بطال‏:‏ في هذه الأحاديث حجة على الشافعي في قوله بنجاسة أبوال الغنم لأن مرابض الغنم لا تسلم من ذلك وردّ بأن الأصل الطهارة وعدم السلامة منها غالباً وإذا تعارض الأصل ‏[‏ص 201‏]‏ والغالب قدم الأصل‏.‏

<تنبيه> زعم ابن حزم أن أحاديث النهي عن الصلاة في أعطان الإبل متواترة تواتراً يوجب العلم‏.‏ قال الحافظ الزين العراقي‏:‏ ولم يرد التواتر الأصولي بل الشهرة والاستفاضة‏.‏

- ‏(‏طب عن أسيد‏)‏ بضم الهمزة ‏(‏ابن حضير‏)‏ بضم المهملة وفتح المعجمة الأشهلي النقيب الكبير الشأن ذي المناقب والكرامات رمز المصنف لصحته وليس كما قال فقد قال الحافظ الهيثمي‏:‏ فيه الحجاج بن أرطاة وفيه مقال‏.‏

5020 - ‏(‏صلوا في مراح الغنم‏)‏ زاد في رواية للطبراني فإنها بركة من الرحمن ‏(‏وامسحوا رغامها‏)‏ بغين مهملة أي امسحوا التراب عنها وروي بمعجمة أي ما سال من أنفها إصلاحاً لشأنها ورعاية لها ‏(‏فإنها من دواب الجنة‏)‏ قال ابن القيم‏:‏ بين به وبما قبله أن سنة الصلاة حيث كانت وفي أي مكان اتفق سوى ما ينهى عنه من العطن والمقبرة والحمام ونحوها فأين هذا الهدي من فعل من لا يصلي إلا على سجادة تفرش فوق الحصير ويوضع عليها المنديل‏.‏

- ‏(‏عد هق عن أبي هريرة‏)‏ قال البيهقي‏:‏ روي مرفوعاً وموقوفاً وهو أصح‏.‏

5021 - ‏(‏صلوا في نعالكم‏)‏ إن شئتم فإن الصلاة فيها جائزة حيث لا نجاسة فيها غير معفوة وأخذ جمع حنابلة منه أن الصلاة فيها سنة‏.‏ هبه كان يمشي فيها في الشوارع أو لا، لأن النبي صلى اللّه عليه وسلم وصحبه كانوا يمشون بهما في طريق المدينة ثم يصلون فيها ‏(‏ولا تشبهوا باليهود‏)‏ فإنهم لا يصلون في نعالهم وذلك أنه لما قيل لموسى يوم الوفادة اخلع نعليك وكانا من جلد حمار غير ذكي فأمر بخلعهما لذلك ولكي ينال بركة الوادي المقدس بإصابة قدميه فأخذوا هذا منها فأخبر المصطفى صلى اللّه عليه وسلم أن أخذهم وفعله على غير صحة وإن كان الأصل حقاً‏.‏

- ‏(‏طب عن شداد بن أوس‏)‏ رمز المصنف لصحته وليس كما ظن ففيه يعلى بن شداد قال في الميزان‏:‏ توقف بعضهم في الاحتجاج بخبره وهو صلوا إلى آخر ما هنا ويعلى شيخ مشهور محله الصدق اهـ‏.‏ وقال ابن القطان‏:‏ يعلى لم أر فيه تعديلاً ولا تجريحاً‏.‏

5022 - ‏(‏صلوا‏)‏ جوازاً ‏(‏خلف كل برّ‏)‏ بفتح الموحدة صفة مشبهة وهو مقابل قوله ‏(‏وفاجر‏)‏ أي فاسق فإن الصلاة خلفه صحيحة عند أبي حنيفة والشافعي لكنها مكروهة لعدم اهتمامه بأمر دينه وقد يخل ببعض الواجبات ‏(‏وصلوا‏)‏ وجوباً صلاة الجنازة ‏(‏على كل‏)‏ ميت مسلم غير شهيد ‏(‏بر وفاجر‏)‏ فإن فجوره لا يخرجه من الإيمان ‏(‏وجاهدوا‏)‏ وجوباً على الكفاية ‏(‏مع كل بر وفاجر‏)‏ أي مع كل إمام وأمير عادل أو جائر عدل أو فاسق هذا ما عليه أهل السنة والجماعة ووراء ذلك مذاهب باطلة وعقائد فاسدة‏.‏

- ‏(‏هق عن أبي هريرة‏)‏ سكت عليه فأوهم سلامته من العلل وليس كذلك فقد قال الذهبي في المهذب‏:‏ فيه انقطاع وجزم ابن حجر بانقطاعه قال‏:‏ وله طريق أخرى عند ابن حبان في الضعفاء من حديث عبد اللّه بن محمد بن يحيى بن عروة عن هشام عن أبي صالح عنه وعبد اللّه متروك ورواه الدارقطني وغيره من طرق كلها واهية جداً قال العقيلي‏:‏ ليس لهذا المتن إسناد يثبت والبيهقي كلها ضعيفة والحاكم هذا حديث منكر‏.‏

5023 - ‏(‏صلوا ركعتي الضحى‏)‏ ندباً ‏(‏بسورتيهما والشمس وضحاها والضحى‏)‏ بدل مما قبله أو عطف بيان وهذا بيان للأفضل فلو قرأ بعد الفاتحة غير السورتين المذكورتين كفى في حصول السنة‏.‏

- ‏(‏هب فر عن عقبة بن عامر‏)‏ وفيه مجاشع بن عمرو قال الذهبي في الضعفاء‏:‏ قال ابن حبان‏:‏ يضع الحديث عن ابن لهيعة وهو ضعيف‏.‏

‏[‏ص 202‏]‏ 5024 - ‏(‏صلوا صلاة المغرب مع سقوط الشمس‏)‏ أي عقب تمام غروب القرص ‏(‏بادروا بها طلوع النجم‏)‏ أي ظهوره للناظرين لضيق وقتها‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ من حديث أحمد بن يزيد بن أبي حبيب عن رجل ‏(‏عن أبي أيوب‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ وبقية رجاله ثقات اهـ وبه يعرف ما في رمز المصنف لصحته‏.‏

5025 - ‏(‏صلوا قبل المغرب ركعتين صلوا قبل المغرب ركعتين‏)‏ كرره لمزيد التأكيد وقال في الثالثة ‏(‏لمن شاء‏)‏ كراهة أن يتخذها الناس واجبة قال القاضي‏:‏ ما كان ظاهر الأمر يقتضي الوجوب وكان مراده الندب خير المكلف وعلق الأمر على المشيئة مخافة أن يحمل اللفظ على ظاهره سيما وقد أكد الأمر بتكراره ثلاثاً وقد تطلق السنة ويراد بها الفريضة كقولهم الختان من السنة اهـ وفيه مشروعية ركعتين قبل المغرب وهما سنة على الصحيح أو الصواب كما في المجموع وهما من الرواتب غير المؤكدة ومثلهما ركعتان قبل العشاء لخبر بين كل أذانين صلاة أي أذان وإقامة‏.‏

- ‏(‏حم د عن عبد اللّه المزني‏)‏ ظاهره أنه لا يوجد مخرجاً في أحد الصحيحين وهو ذهول فقد خرجه البخاري في الصلاة عن ابن معقل وخرجه في الاعتصام أيضاً‏.‏

5026 - ‏(‏صلوا من الليل ولو أربعاً‏)‏ من الركعات ‏(‏صلوا‏)‏ منه ‏(‏ولو ركعتين ما من أهل بيت تعرف لهم صلاة من الليل إلا ناداهم مناد يا أهل البيت قوموا لصلاتكم‏)‏ الظاهر أن المنادي من الملائكة وهذا مسوق لبيان تأكد التهجد وأن أقله ركعتان ولا يلزم من نداء المنادي بذلك سماعنا له وقد أعلمنا به الشارع وكفى به‏.‏

- ‏(‏ابن نصر هب عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

5027 - ‏(‏صلوا على أطفالكم‏)‏ جمع طفل وهو الصبي يقع على الذكر والأنثى وكذا الجماعة ‏(‏فإنهم من أفراطكم‏)‏ أي فإنهم سابقوكم يهيئون لكم مصالحكم في الآخرة ولا فرق في هذا المعنى بين موته في حياة أبويه أو بعدهما وإضافة الأطفال إليهم إيماء بأن الكلام في أطفال المسلمين وكذا يقال في قوله الآتي موتاكم‏.‏

- ‏(‏ه‏)‏ من حديث البختري بن عبيد عن أبيه ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قال الذهبي‏:‏ والبختري ضعيف وأبوه مجهول وقال الدميري‏:‏ هذا من منكراته وقال ابن حجر في موضع‏:‏ هو ضعيف متروك وفي آخر‏:‏ هو ضعيف جداً وقال في تخريج الهداية‏:‏ سنده ضعيف قال‏:‏ وقد ثبت أن المصطفى صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم صلى على ولده إبراهيم أخرجه ابن ماجه عن ابن عباس وأحمد عن البزار وإسناده ضعيف قال‏:‏ وروى أبو يعلى وابن سعد عن أنس أنه صلى على ابنه إبراهيم وكبر عليه أربعاً وللبزار عن أبي سعيد مثله، وفي مراسيل أبي داود مثله ويعارضه ما روى أبو داود أيضاً وأحمد والبزار عن عائشة أنه لم يصل عليه‏.‏

5028 - ‏(‏صلوا على كل ميت‏)‏ مسلم غير شهيد ولو فاسقاً ومبتدعاً ‏(‏وجاهدوا‏)‏ الكفار ‏(‏مع كل أمير‏)‏ ولو جائراً فاسقاً وأخذ من هذا الخبر وما قبله وما بعده وجوب الصلاة على الميت لكنه على الكفاية لأن ما هو الفرض وهو قضاء حقه يحصل بالبعض وفيه أن قاتل نفسه كغيره في وجوب الصلاة عليه وأما خبر مسلم أن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم ‏[‏ص 203‏]‏ لم يصل على الذي قتل نفسه فأجاب عنه ابن حبان بأنه منسوخ والجمهور بأنه للزجر عن مثل فعله‏.‏

- ‏(‏ه عن وائلة‏)‏ بن الأسقع ورواه عنه الديلمي أيضاً‏.‏

5029 - ‏(‏صلوا على موتاكم بالليل والنهار‏)‏ لفظ رواية ابن ماجه آناء الليل وأطراف النهار أربعاً وهكذا نقله عنه في الفردوس وزاد الطبراني في الأوسط عن جابر أيضاً الصغير والكبير والدني والأمير أربعاً تفرد به عمرو بن هاشم البيروتي عن ابن لهيعة‏.‏

- ‏(‏ه عن جابر‏)‏ قال الذهبي‏:‏ فيه ابن لهيعة‏.‏

5030 - ‏(‏صلوا على من قال لا إله إلا اللّه‏)‏ أي مع محمد رسول اللّه وإن كان من أهل الأهواء والكبائر والبدع حيث لم يكفر ببدعته وذلك لأنه لم يفصل ولا خصص بل عم بقوله من وهي نكرة تعم فأفهم به أن الصلاة على أهل التوحيد سواء كان توحيدهم عن نظر أو تقليد ‏(‏وصلوا وراء‏)‏ وفي رواية خلف ‏(‏من قال لا إله إلا اللّه‏)‏ مع ذلك ولو فاسقاً ومبتدعاً لم يكفر ببدعته وقد صلى ابن عمر خلف الحجاج وكفى به فاسقاً هذا مذهب الشافعي ومنعها مالك خلف فاسق بلا تأويل‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ من طريق مجاهد ‏(‏حل عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب قال الذهبي في التنقيح‏:‏ فيه عثمان بن عبد الرحمن واه‏.‏ ومحمد بن الفضل بن عطية متروك، وقال في المهذب‏:‏ أحاديث الصلاة على من قال لا إله إلا اللّه واهية وأورد له ابن الجوزي طرقاً كثيرة وقال‏:‏ كلها غير صحيحة، وقال الهيثمي‏:‏ فيه محمد بن الفضل بن عطية وهو كذاب وقال ابن حجر‏:‏ فيه محمد بن الفضل متروك، ورواه ابن عدي عن ابن عمر أيضاً من طريق آخر وفيه عثمان بن عبد اللّه العثماني يضع ورواه الدارقطني من طريق عثمان بن عبد الرحمن عن عطاء عن ابن عمر وعثمان كذبه ابن معين وغيره ومن حديث نافع عنه وفيه خالد بن إسماعيل عن العمري، وخالد متروك اهـ‏.‏ وقال الغرياني في اختصاره للدارقطني‏:‏ هذا حديث له خمس طرق ضعفها ابن الجوزي في العلل، ففي الأول عثمان الوقاص قال يحيى‏:‏ كان يكذب وتركه الدارقطني، وقال البخاري‏:‏ ليس بشيء، وفي الثاني محمد بن العيسى بالياء كذبه يحيى، وفي الثلث وهب بن وهب يضع الحديث، وفي الرابع عثمان بن عبد اللّه كذلك قاله ابن حبان وابن عدي، وفي الخامس أبو الوليد المخزومي خالد بن إسماعيل قال ابن عدي‏:‏ وضاع‏.‏

5031 - ‏(‏صلوا عليّ فإن صلاتكم عليّ زكاة لكم‏)‏ لأن الصلاة عليه مشتملة على ذكر اللّه وتعظيم رسوله والاشتغال بأداء حقه عن مقاصد نفسه وإيثاره بالدعاء له على نفسه‏.‏